حول مقياس

التقييم الدولي من منظور وطني

ما هو اختبار مقياس؟

يقيس اختبار المقياس كفاءة الطالب في اللغة العربية بمساهمة القدرات المعرفية مع التركيز على تقييم الانتباه السمعي / البصري ، وسرعة المعالجة ، والذكاء السلس وفهم الاستماع. المقياس هو اختبار موضوعي يقيس فهم مستخدم اللغة وإنتاجه مقابل مقياس تقييم معترف به يتجاوز المناهج التعليمية ومن خلال المراحل التعليمية المختلفة للمتعلمين.

تم تصميم اختبار “المقياس” وتطويره ومراجعته من قبل مجموعة من المعلمين المتخصصين في تدريس اللغة العربية للناطقين باللغة العربية وغير الناطقين بها ، بالإضافة إلى علماء نفس ومحللين نفسيين من أكثر من خمس دول مختلفة. تم الانتهاء من كل هذا العمل الدقيق وفق أحدث المعايير والدراسات المعتمدة من أفضل الجامعات العالمية.

مقياس

هو اختبار رقمي موحد للغة العربية. وهو مصمم لقياس مستوى تحصيل المتعلمين وتقدمهم في اللغة العربية بشكل خاص بما يتماشى مع المعايير والمتطلبات الدولية للإطار الأوروبي المشترك للغات (CEFR) ومعايير (ACTFL) للمجلس الأمريكي لتعلم اللغات الأجنبية) ، وكذلك معايير دولة الإمارات العربية المتحدة.

ماذا نقدم؟

ماذا نقدم ؟

يغطي اختبار "المقياس" مكونات التقييم الإلزامية التالية:

قياس القدرات المعرفية والإدراكية

اختبارات “المقياس” على الممنوحين لعرض بيانات الطلاب ونتائجهم ومقارنتها بالتقييمات الداخلية.
تقديم تقارير فردية لكل طالب.
تقييم إتقان اللغة ومهارات القراءة.
تقيس اختبارات “المقياس” مهارات وقدرات الطلاب بشكل عام لتطبيق معارفهم ومهاراتهم في مهام الحياة الواقعية.
تحديد الفجوات لكل طالب / معلم / مجموعة / سنة دراسية على مستوى المدرسة.
مواءمة نتائج التقييم ومقارنتها بنتائج اختبارات القدرات المعرفية والإدراكية.
يتماشى الاختبار مع متطلبات منهج البكالوريا الدولية من خلال قياس التقدم والإنجاز الأكاديمي بناءً على برنامج التعليم الابتدائي BYB وبرنامج المدرسة المتوسطة في MYP.

قياس التحصيل الأكاديمي ومهارات التقدم

  • اختبارات “المقياس” على الممنوحين لعرض بيانات الطلاب ونتائجهم ومقارنتها بالتقييمات الداخلية.
    تقديم تقارير فردية لكل طالب.
    تقييم إتقان اللغة ومهارات القراءة.
    تقيس اختبارات “المقياس” مهارات وقدرات الطلاب بشكل عام لتطبيق معارفهم ومهاراتهم في مهام الحياة الواقعية.
    تحديد الفجوات لكل طالب / معلم / مجموعة / سنة دراسية على مستوى المدرسة.
    مواءمة نتائج التقييم ومقارنتها بنتائج اختبارات القدرات المعرفية والإدراكية.
    يتماشى الاختبار مع متطلبات منهج البكالوريا الدولية من خلال قياس التقدم والإنجاز الأكاديمي بناءً على برنامج التعليم الابتدائي BYB وبرنامج المدرسة المتوسطة في MYP.

مهارات القراءة

اختبار المقياس قابل للتطبيق على جميع الطلاب في جميع المناهج التعليمية.
 تأخذ تقييمات القراءة في الاعتبار عمر الطالب ، والمجالات المختلفة لتقييم مهارات القراءة ؛ مثل الوعي الصوتي ، والكلمة / الدلالي ، وأصوات الحروف ، والقراءة الاستقبالية ، والطلاقة ، والمفردات ، والتحليلات التفسيرية والمقارنة للفقرات ، وتطبيق فهم النص والنقد ، واستيعاب الأنواع الأدبية المختلفة ، بما في ذلك الشعر.

يضمن الاختبار الحفاظ على التركيز المستمر على مهارات القراءة.
 اختبار “مقياس” هو أداة فعالة تساعد على مراقبة النمو على مدار العام الدراسي ، نتيجة للتدخلات والدعم في الجوانب الرئيسية لأداء مهارات القراءة لدى الطلاب.

التقارير

عملية تحليل البيانات فعالة وحقيقية وذات مصداقية. يقدم اختبار مقياس تقارير قائمة على الأداء تقاس بمعايير متنوعة بالإضافة إلى المهارات المعرفية واللغوية. يوفر الاختبار أيضًا توزيعًا واضحًا للإجابات المركزة في كل واحدة من المهارات من خلال تقديم هذه البيانات بطريقة مبسطة وواضحة. كما نوفر للمدارس نتائج تحليل بيانات شاملة بما في ذلك تقارير لجميع الفصول الدراسية ، وذلك وفقًا للعوامل التالية:

المعايير الدولية والوطنية.
المهارات الفكرية والمعرفية.
الصف / العام الدراسي.
تقارير فردية
بيانات الأداء العام على مستوى المدرسة.
توصيات لتطوير التقدم والإنجاز لطلابنا

Scroll to Top