لجنتنا العلمية المشرفة على المشروع:

نقدم لكم لجنتنا الأكاديميّة الموقّرة :

كانت لجنتنا الأكاديميّة الموقّرة في مقدّمة مشروع “مقياس” منذ إنشائه ، حيث قادت هذه المبادرة، وقادت خطّه العلميّ الأكاديميّ منذ المراحل الأولى، يضمُّ هذا الفريق الديناميكي مجموعة من الباحثيين التربوييّن و المتخصّصين الّذين آمنوا بهذا المشروع، وهم:

photo_2024-01-02_12-54-39

عماد بسام غنوم

يحمل درجة الدكتوراه في اللّغة العربيّة وآدابها (تخصص لغويات تطبيقية) من جامعة الروح القدس في الكسليك، لبنان

 وهو باحث لبنانيّ بارز في اللّغة العربيّة وآدابها ومتخصّص في اللغويّات التّطبيقيّة، حاصل على درجة الدكتوراه، وتشمل مسيرته المهنيّة اللّامعة مساهمات كبيرة في الجامعة اللبنانية وجامعة طرابلس، مع مساهمات دولية غنية من خلال المشاركة في المؤتمرات والمنشورات في المجلات المرموقة، وبصفته أستاذًا فإنه يسهم في مراجعة الأوراق الأكاديميّة في جميع أنحاء العالم، مؤكّدًا التزامه بتطوير الخطاب العلميّ في اللّغويّات والأدب العربيّ، علاوة على ذلك يمتدّ نشاطه البحثيّ والأكاديميّ فيشمل مراجعة الأوراق البحثيّة الأكاديميّة والمسوحات التعليميّة للمؤسسات على الصعيدين المحلّي والدّولي، بما في ذلك الكيانات والهيئات التّربويّة المرموقة، مثل جامعة الكويت، ومجلة “سرديات” التابعة لجائزة كتارا في الدوحة، قطر، وممّا يؤكد مكانة الدكتور غنوم في المجتمع الأكاديميّ عضويته في لجان علميّة متعدّدة للمجلات الأكاديميّة المحكّمة، كما أنّه يشارك بنشاط في مشاريع مبتكرة تهدف إلى تعزيز تدريس اللّغة العربيّة وتقييمها.

photo_2024-01-02_12-55-25

رود محمد خباز

تحمل درجة الدكتوراة في الأدب العربي من جامعة دمشق وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة حماة، سوريا

وهي باحثة مرموقة حاصلة على درجة الدكتوراه في الأدب العربي، وما زالت من العناصر النشطة في الأوساط الأكاديميّة منذ عام 2002، وتشغل حاليًّا منصب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة حماة، كما تشغل منصب عضو هيئة تدريس في الجامعة العربيّة الخاصة للعلوم والتكنولوجيا، وتشتهر الدكتورة رود بسجلّها الحافل بالبحوث و المنشورات البحثيّة المتنوّعة، بالإضافة إلى أدوارها الديناميكية في الوسط الأكاديميّ، بما في ذلك التأليف والعمادة، والجدير بالذّكر أنّها تشارك بنشاط في مراجعة التقييمًات الدولية، لا سيما في القراءة، مثل PISA و PIRLS، ممّا يدلّ على التزامها بتطوير المعايير التّعليمية العالميّة.
يتجاوز تأثير الدكتورة رود الحدود الوطنية، ويتضح ذلك في مشاركتها النشطة في العديد من المؤتمرات الدّوليّة.

photo_2024-01-02_12-55-30

محمد نور محمود النجار

يحمل درجة الدكتوراة في العلوم التربويّة، تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها من جامعة طرابلس، لبنان

وأجرى بحثًا رائدًا حول برنامج تعليمي متكامل يهدف إلى تعزيز المهارات اللّغويّة لمتعلمي اللّغة العربيّة، إضافة لحصوله على ماجستيرين، أحدهما في العلوم التربوية، والآخر في اللّغة العربيّة وآدابها، إلى جانب حصوله على دبلوم تربوي، وأظهر الدكتور النجار التزامًا بالتميّز الأكاديميّ من خلال حضوره للندوات وإعداده لأبحاث تتعلّق باللغة العربيّة والعلوم التربويّة، وتشمل مساهماته الكبيرة في تقييم العديد من أدوات البحث في الماجستير والدكتوراه في اللّغة العربيّة والعلوم التربوية، كما تمتد خبرة الدكتور النجار إلى أدوار أخرى، فقد عمل مستشارًا لغويًّا في لبنان، كما أنّه محاضر جامعي متخصص في تدريس اللّغة العربيّة للناطقين بلغات أخرى في كلّ من جامعة طرابلس ومعهد الجنان الجامعي، من العام 2018.

photo_2024-01-02_12-55-36

أسماء عدنان الحسن

تحمل درجة الدكتوراة في القياس والتّقويم التربوي والنفسي، من جامعة دمشق، سوريا، وهي عضو هيئة التدريس المتميز في كلية التربية

وتبرز الدكتورة أسماء عدنان الحسن كخبيرة رائدة في القياس التربوي، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة دمشق، وقد أظهرت تميُّزًا في كلّ من المجالات الأكاديميّة الوطنيّة والدّوليّة.
تتضح مساهمات الدكتورة أسماء الكبيرة في هذا المجال من خلال نشرها للأوراق البحثية في المجلات العلمية المحلية والعربيّة والدولية المرموقة، كما يمتدّ تأثيرها إلى ما هو أبعد من المنشورات، مع مشاركة نشطة في أكثر من 50 ندوة ومؤتمر، ممّا يدلّ على التزام عميق بتطوير ممارسات التقييم التربوي العالمية.
إن تفاني الدكتورة الحسن ومساهماتها الجديرة بالملاحظة تضعها كشخصية بارزة في كلّ من الأوساط الأكاديميّة العربيّة والدولية من خلال مساهماتها في مجال القياس التربوي.

Scroll to Top