مقياس هو اختبار خارجي مصمم لتقييم إتقان اللغة العربية. إنه اختبار إجادة اللغة العربية قائم على الكمبيوتر يقيس مستويات إتقان الطلاب في اللغة العربية مقابل مقاييس التصنيف الدولية مثل مقاييس ACTFL و ILR و CEFR

ما هي مزايا اختبار مقياس الكفاءة اللغوية؟

تدعم مقياس المدارس من خلال التقييم الذاتي
للمدرسة بالكامل وتخطيط التحسين حيث تطبق مقاربات رقمية للاختبار وتضمن سلامة وصلاحية وفائدة بيانات التقييم.

المسؤولية

تظل بيانات الاختبارات هي أفضل طريقة لمساءلة المدارس عن أدائها الأكاديمي.

تعتبر عمليات تحليل البيانات فعالة وحقيقية وذات مصداقية ، حيث توفر الاختبارات تقارير أداء مقابل معايير مختلفة ومهارات معرفية ومهارات لغوية. توفر الاختبارات توزيعًا لتركيز الإجابات في مهارة ما وتزويد المدارس بنتائج تحليلية لبيانات شاملة

المقارنة

تؤدي موضوعية المقياس ذاتها إلى إمكانية مقارنة تحصيل الطلاب.

تعتبر عمليات تحليل البيانات فعالة وحقيقية وذات مصداقية ، حيث توفر الاختبارات تقارير أداء مقابل معايير مختلفة ومهارات معرفية ومهارات لغوية. توفر الاختبارات توزيعًا لتركيز الإجابات في مهارة ما وتزويد المدارس بنتائج تحليلية لبيانات شاملة

الموضوعية

تهدف الاختبارات إلى توفير مقياس دقيق غير مصفي لما يعرفه الطالب.

تم تصميم الاختبارات من قبل خبراء رائدين في مجال تدريب وتدريس اللغة العربية بالإضافة إلى مجموعة من اللغويين التطبيقيين وعلماء النفس والمربين المتخصصين من عدة دول ، من خلفيات متنوعة.

احصائيات دقيقة

توفر اختبارات المقياس تقارير أداء يتم قياسها وفقًا للمعايير المختلفة والمهارات المعرفية واللغوية.

توفر مقياس مستندات نشر البيانات المشتركة والاختبارات التي يتم إجراؤها ضمن نوافذ الاختبار المنصوص عليها ويتم تسجيل جميع مجموعات الطلاب المشار إليها.

مواءمة المناهج

يضمن مقياس الاتساق والتماسك بين النتائج المرجوة كما هو محدد في معايير المناهج الإماراتية والمعايير الدولية ومهام التقييم.

يتوافق مقياس مع جميع معايير التقييم الخارجية ويضمن مشاركة بنسبة 95٪ بما في ذلك الغالبية العظمى من الطلاب ذوي الإعاقة. يمكن تقييم واحد بالمائة من جميع الطلاب وفقًا لمعايير بديلة مع تقييمات بديلة تتضمن استخدام الذكاء غير اللفظي. يحدد هذا الاختبار أيضًا بوضوح جميع الطلاب الإماراتيين.

الشمولية

مقياس هو تقييم شامل للمهارات اللغوية العربية التي تم تعيينها وفقًا للمعايير الأمريكية لـ ACTFL والمعايير الأوروبية CEFR ، والتي تحدد بدقة مستوى إتقان الطالب الحالي في القراءة والكتابة والاستماع.

تم تصميم الاختبارات حصريًا للطلاب من مختلف المستويات التعليمية والمناهج ، حيث تتوافق الاختبارات مع المناهج في الممارسة العملية. كما قمنا بتصميم اختبارات للطلاب أصحاب الهمم

المقارنة

تؤدي موضوعية المقياس ذاتها إلى إمكانية مقارنة تحصيل الطلاب.

تعتبر عمليات تحليل البيانات فعالة وحقيقية وذات مصداقية ، حيث توفر الاختبارات تقارير أداء مقابل معايير مختلفة ومهارات معرفية ومهارات لغوية. توفر الاختبارات توزيعًا لتركيز الإجابات في مهارة ما وتزويد المدارس بنتائج تحليلية لبيانات شاملة

المسؤولية

تظل بيانات الاختبارات هي أفضل طريقة لمساءلة المدارس عن أدائها الأكاديمي.

تعتبر عمليات تحليل البيانات فعالة وحقيقية وذات مصداقية ، حيث توفر الاختبارات تقارير أداء مقابل معايير مختلفة ومهارات معرفية ومهارات لغوية. توفر الاختبارات توزيعًا لتركيز الإجابات في مهارة ما وتزويد المدارس بنتائج تحليلية لبيانات شاملة

الشمولية

مقياس هو تقييم شامل للمهارات اللغوية العربية التي تم تعيينها وفقًا للمعايير الأمريكية لـ ACTFL والمعايير الأوروبية CEFR ، والتي تحدد بدقة مستوى إتقان الطالب الحالي في القراءة والكتابة والاستماع.

تم تصميم الاختبارات حصريًا للطلاب من مختلف المستويات التعليمية والمناهج ، حيث تتوافق الاختبارات مع المناهج في الممارسة العملية. كما قمنا بتصميم اختبارات للطلاب أصحاب الهمم

احصائيات دقيقة

توفر اختبارات المقياس تقارير أداء يتم قياسها وفقًا للمعايير المختلفة والمهارات المعرفية واللغوية.

توفر مقياس مستندات نشر البيانات المشتركة والاختبارات التي يتم إجراؤها ضمن نوافذ الاختبار المنصوص عليها ويتم تسجيل جميع مجموعات الطلاب المشار إليها.

الموضوعية

تهدف الاختبارات إلى توفير مقياس دقيق غير مصفي لما يعرفه الطالب.

تم تصميم الاختبارات من قبل خبراء رائدين في مجال تدريب وتدريس اللغة العربية بالإضافة إلى مجموعة من اللغويين التطبيقيين وعلماء النفس والمربين المتخصصين من عدة دول ، من خلفيات متنوعة.

مواءمة المناهج

يضمن مقياس الاتساق والتماسك بين النتائج المرجوة كما هو محدد في معايير المناهج الإماراتية والمعايير الدولية ومهام التقييم.

يتوافق مقياس مع جميع معايير التقييم الخارجية ويضمن مشاركة بنسبة 95٪ بما في ذلك الغالبية العظمى من الطلاب ذوي الإعاقة. يمكن تقييم واحد بالمائة من جميع الطلاب وفقًا لمعايير بديلة مع تقييمات بديلة تتضمن استخدام الذكاء غير اللفظي. يحدد هذا الاختبار أيضًا بوضوح جميع الطلاب الإماراتيين.

نوع التقرير

تقرير مهارات

تقرير مستوى السنوات

تقرير مرحلة

تقرير طلبة مدارس

تقرير المعلمين

تقارير متنوعة

ما الذي يجعل مقياس مقياس اختبار إجادة لغوي متميز؟

صُممت المقياس لتأسيس طريقة معيارية لقياس مستوى جميع مهارات اللغة العربية ، في القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة ، بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية والمحلية.

موافقة المعايير

تحقق اشتراطات الاختبارات الخارجية الموضوعة من قبل المدارس

الاعداد و التدريب

نقدم تدريباً للمعلمين لشرح عملية إعداد الطلاب لإجراء الاختبار. سيوفر الاختبار التجريبي منظورًا أوليًا يساعد في تعريف الطلاب والمعلمين بالاختبار أثناء ذلك

ACTFL & CEFR

صمم هذا الاختبار وفق المعايير الدولية المعتمدة CEFR ) ) و( ACTFL ) و معايير اللغة العربية المعتمدة في دولة الامارات

أسعار تنافسية

يقدم مقياس افضل جودة بافضل سعر

مواءمة المناهج الإماراتية

تم تكييف الاختبارات لتكون صالحة ومناسبة للتطبيق في مختلف المناهج التعليمية المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة (A Level / IGCSE / IBDP) وتوفر توقعات وتقديرات لمستويات تحصيل الطلاب.

تغطي كافة المستويات

الاختبارات مصممة للتناسب والفئات العمرية المختلفة وتغطي كافة الفصول الدراسية

أصحاب الهمم

تراعي الاختبارات احتياجات الطلاب أصحاب الهمم من خلال التواصل مع قسم الدعم والتوجيه بالمدرسة لمعرفة المتطلبات الخاصة بهؤلاء الطلاب وتعديل الاختبارات بما يتناسب مع احتياجاتهم.

المقيمون وفريق الخبراء

ساهم خبراء رائدون في مجال تدريب اللغة العربية وتعليم اللغة العربية للناطقين باللغة العربية وكذلك لغير العرب بالإضافة إلى التربويين الخاصين وعلماء النفس جميعًا في إنشاء نظام التقييم وعملوا على تطوير هذا الاختبار. ساهمت مجموعة الخبراء هذه أيضًا في زيادة تطوير المقياس.

تشمل غير العرب ضمنها

تغطي اختبارات مقياس مستويات اللغة العربية التسعة في منهاج اللغة العربية لغير الناطقين بها.

مقياس بالمرونة

تمتاز مقياس بالمرونة حيث تستطيع المدرسة أن تحدد مواعيد الاختبارات (الاختبار التجريبي – الاختبار الأول – الاختبار الثاني ) وفق اشتراطات محددة

تحليل شامل للنتائج

تقدم مقياس تحليلا شاملاً للبيانات من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي لتقدم تقاريرا تمتاز بالدقة محددة مواطن التطوير، و مستويات تطور مهارات الطلبة لجميع الصفوف الدراسية، مع تحديد مسارات التحسن وفق مستويات مختلفة (تقارير فردية / تقارير أداء طلبة معلم بعينه/ مجموعة/ مرحلة دراسية / سنة دراسية / و تقرير أداء عام لجميع طلبة المدرسة) و هذه الدراسات الإحصائية قابلة للمقارنة و التقييمات المرتبطة بالمنهاج الخاص بالمدرسة

متوائمة مع التعريف الدولي للمهارات

الاختبارات متوائمة مع التعريف الدولي لمهارات القراءة و تقيم مهارات القراءة بما يتفق مع مهارات القراءة التي تقييمها اختبارات PIRLS & PISA

دليل الاختبار

اقرأ / استمع إلى السؤال

أجب / اختر الصحيح

قم بتأكيد إجابتك

نهاية الاختبار / النتائج

مميزات مقياس

• نضمن أن اختبارات المقياس صالحة للتنفيذ ومناسبة لجميع الطلاب في مختلف المناهج.
• اختبارات مقياس تركز على قياس المهارات الفكرية في اطار التفكير اللفظي.
• الاختبارات مستقلة تمامًا عن أي معرفة سابقة مستمدة من أي منهج تعليمي.
• أنها توفر توقعات وتقديرات محددة لمستويات تحصيل الطلاب.
• نقدم لك تحليلاً شاملاً للبيانات ، وتقارير عن الثغرات ، وتطوير مستويات مهارات الطلاب في جميع الصفوف.
• نقدم تعريفًا مفصلاً وواضحًا لمسارات التحسين للطالب / المعلم / العام الدراسي / طلاب المدرسة.
• تحليل بياناتنا ونتائج الطلاب قابلة للمقارنة مع التقييمات الداخلية للمناهج الدراسية.

⦁ توفر اختبارات “مقياس” للمدارس تحليلات بيانات شاملة وتقارير عن التحصيل والتقدم الأكاديمي وتنمية المهارات، على مستوى المدرسة، تحديد فجوات المناهج الدراسية لكل طالب / معلم / مجموعة / سنة دراسية.
⦁ اختبارات “المقياس” تضمن عرض بيانات الطلاب ونتائجهم ومقارنتها بالمستويات الدولية.
⦁ توفر الاختبارات تقييمًا واضحًا للتقدم الأكاديمي للطلاب فيما يتعلق بمستويات المناهج الدراسية والتغيرات في التحصيل الدراسي.

  •  اختبار مقياس قابل للتطبيق على كل طالب في جميع المناهج التعليمية.
    • تأخذ تقييمات القراءة في الاعتبار أعمار الطلاب والمجالات المختلفة لتقييم مهارات القراءة. مثل الوعي بالصوتيات ، ومعرفة الكلمات وأصوات الحروف ، والقراءة الاستيعابية ، والطلاقة ، والمفردات ، والتحليلات التفسيرية والمقارنة للفقرات ، وتطبيق فهم النص والنقد ، واستيعاب الأنواع الأدبية المختلفة ، بما في ذلك الشعر.
    • نحن نضمن توافق اختبارات القراءة مع التعريف الدولي لمهارات القراءة التي تم تقييمها بواسطة PIRLS و PISA.
    • تضمن الاختبارات الحفاظ على تركيز ثابت على مهارات القراءة.
    • يتم تقييم الإملاء والنحو والكتابة عن طريق تقييمات منفصلة ، والتي لا يتم تضمينها في تقييم القراءة.

تعتبر عمليات تحليل البيانات فعالة وحقيقية وذات مصداقية ، حيث توفر اختبارات المقياس تقارير أداء يتم قياسها وفقًا للمعايير المختلفة والمهارات المعرفية والمهارات اللغوية. توفر الاختبارات أيضًا توزيعًا واضحًا لتركيز الإجابات في إحدى المهارات من خلال تقديم هذه البيانات بطريقة مبسطة وواضحة. نزود المدارس بنتائج تحليلية لبيانات شاملة وتقارير لجميع الفصول وفق العوامل التالية:
o المعايير الدولية والوطنية
o المهارات الفكرية والمعرفية
o مهارات اللغة
o التوزيع الرسومي المرئي لإجابات الطلاب
o جنسيات الطلاب.
o طلاب الإمارات.
o بنين / بنات
o الصف / العام الدراسي
o التقارير الفردية
o بيانات الأداء العام على مستوى المدرسة.
o نتائج تقييم القراءة قابلة للمقارنة باختبارات القدرات المعرفية والإدراكية.
o توصيات لتطوير التقدم والتحصيل لطلابنا

المستويات الخاصة بالطلاب

تعرف على الأقسام الأساسية والواجهات لجميع المستخدمين والتي تعد جزءا ً أساسياً من مقياس.

 وهي خاصة بالصفوف الدراسية من الصف الثالث إلى السادس، حيث تم المنصة لتتناسب و السمات الخاصة بهذه المرحلة لتكون تجربة الاختبار إيجابية.

الحلقة الأولى

للصفوف الدراسية من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر.

الحلقة الثانية

للصفوف الدراسية العليا وصفوف المناهج الدولية IGCSE, A Level, IPDP وتقدم توقعات وتقديرات لمستويات تحصيل الطلبة.

فوق ال 16 عاما

تعرف إلى نظام مقياس

تعرف على الأقسام الأساسية والواجهات لجميع المستخدمين والتي تعد جزءا ً أساسياً من مقياس.

المستويات

تم إجراء دراسة مفصلة ودراسة متأنية لعملية نمو الطلاب والتي تشمل التغييرات المرتبطة بالعمر في مهاراتهم المعرفية واحتياجاتهم النفسية وعوامل مهمة أخرى من شأنها أن تؤثر على الاختبار. لذلك فإن اختبار مقياس مقسم إلى أقسام للسماح للمشاركين من جميع مستويات الكفاءة والعمر بتقييم دقيق.

المواءمة

تمتاز هذه الاختبارت أنها صممت لتناسب الطلبة من مختلف المستويات والمناهج التعليمية من خلال مواءمة هذه الاختبارات والمناهج التعليمية المطبقة، IGCSE/ A level & IBDP

تنسيق الاختبار

إن اختبارات (مقياس) محكمة من قبل مجموعة من التربويين المتخصصين في تعليم اللغة العربية، و المرشدين النفسيين و الاجتماعيين من أكثر  من خلفيات ووجهات نظر مختلفة.

التقييم والإبلاغ

يستخدم مقياس الذكاء الاصطناعي لإعلام وتحسين تدريس اللغة العربية وتعلمها من خلال توفير نتائج الأداء التي تأخذ في الاعتبار عوامل السياق ونقاط القوة والضعف في إتقان اللغات وتحديد فجوات الإنجاز والتنوع داخل النظام المدرسي وإجراء تحليل للاتجاهات.

حول مقياس

مقياس هو اختبار حاسوبي يقيس مستويات إتقان الطلاب للغة العربية. يقيس هذا الاختبار كفاءة الطالب في اللغة العربية مقابل مقياس تصنيف يتماشى مع المعايير الدولية. اختبار المقياس قابل للتكيف ، مما يسمح بتقييم المشاركين من جميع مستويات الكفاءة بدقة.
يقيس مقياس تحصيل الطلاب وتقدمهم بما يتماشى مع متطلبات المعايير الدولية: (الإطار الأوروبي المشترك للغات (CEFR) و (ACTFL) المجلس الأمريكي لتعلم اللغات الأجنبية) ، بالإضافة إلى معايير دولة الإمارات العربية المتحدة. يركز مقياس على قياس مهارات اللغة العربية مع مراعاة المهارات المعرفية للطلاب. يركز هذا الاختبار على قياس القدرات المنطقية اللفظية والإدراكية. يتم ذلك بطريقة مستقلة تمامًا عن المناهج الدراسية خلال المراحل التعليمية والتنموية المختلفة للطلاب

اتصل بنا

Scroll to Top